بيان صادر عن مجلس السفراء العرب المعتمدين لدى جمهورية بولندا

---ورد في بيان صادر عن سفارة دولة فلسطين في وارسو، أن مجلس السفراء العرب المعتمدين لدى جمهورية بولندا، ذكر بأنه قد بعث برسائل متطابقة إلى كل من سعادة وزير الخارجية البولندي، ورئيسة البرلمان البولندي (سييم) ، ورئيس مجلس الشيخ البولندي ( سينات)، استنكاره للخطة الإسرائيلية لضم أراضٍ فلسطينية، مستغلة انشغال المجتمع الدولي بجائحة الكورونا، وأشارت الرسائل إلى البيان الصادر عن عدد من دول أوروبا الشرقية وحوض البلطيق في الذكرى ال 75 لانتهاء الحرب العالمية الثانية، والذي جاء فيه:" أن الأمن والاستقرار والسلام الدائمين في العالم يتطلبان الالتزام الدقيق والأمين بالقوانين والمبادئ الدولية، بما في ذلك احترام سيادة البلدان وسلامة أراضيها".

وأكد مجلس السفراء العرب في رسالته أن الخطة الإسرائيلية لضم الأراضي الفلسطينية تشكل تهديداً للمنطقة بأسرها ومن شأنها إشعال فتيل الصراعات الدينية، كما دعا إلى تركيز الجهود الدولية بما في ذلك الاتحاد الأوروبي وبولندا لمواجهة الأجندة الإسرائيلية، وإلى تعزيز السلام بحماية الحل الذي يفضي إلى الدولتين. وخص المجلس جمهورية بولندا بصفتها طرف فاعل ومسؤول في المجتمع الدولي، وعضو سابق في مجلس الأمن، حمل ولا يزال مبادئ العدل والاستقرار وحماية السلام في العالم، وأن تلعب دوراً فاعلاً ونشطاً للتصدي لخطة الضم الإسرائيلية.

 وأعرب السفراء العرب في رسالتهم عن تقديرهم لموقف الحكومة البولندية الثابت نحو الالتزام بحل الدولتين. وأشار السفراء العرب إلى القرارات الصادرة عن مجلس وزراء الخارجية العرب الأخير، مؤكدين أن الدول العربية ملتزمة بالسلام وحل الدولتين. ولديها إيمان عميق بالسلام وأن مفاوضات ذات مصداقية وتحقيق حل عادل لقضية فلسطين واتفاق سلام دائم، على أساس القانون الدولي بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية، سيحقق الأمن والاستقرار والنماء. وأن العالم العربي مستعد للتعاون مع جهود المجتمع الدولي الهادفة إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني، ودعم حق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير المصير من خلال إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس الشرقية، وتحقيق حل عادل ودائم وشامل للصراع العربي الإسرائيلي والسلام والأمن في المنطقة.